23‏/04‏/2015

كيف تؤسس مشروعك على شبكة الإنترنت؟




ليس من السهل أن تبدأ مشروعاً خاصاً بك على الإنترنت، لكنها خطوة تحتاج لعدة عوامل لتكلل بالنجاح، من الضروري أن يكون لك فكر محدد وفكرة واضحة وتنوي ألا تدخر جهداً حتى تحققها، وستحتاج لامتلاك المؤهلات الأساسية اللازمة التي ستساعدك في تنفيذ فكرتك.
هناك سبع مفاتيح ستكون بمثابة العون لك في عملية التسويق لمشروعك الخاص واجتذاب أكبر عدد ممكن من العملاء، وتعتبر هذه المفاتيح السبع الطريق الأمثل لضمان نجاح مشروعك، لا تقلق فهي مدروسة ومجربة:
يجب أن تحدد ما هو احتياج السوق كي تعمل على سده.
اعمل على كتابة مقدمة تسويقية جيدة ومقنعة.
كن بسيطاً وغير متكلف في إنشائك لموقعك الخاص ليسهل استخدامه.
استفد من الخدمات التي تقدمها محركات البحث لاجتذاب أكبر عدد من العملاء.
سوّق نفسك بذكاء
لا تهمل عملاءك، تابعهم دائماً.
احرص على البيع بصورة تتسم بالديمومة والتكرار مما سيحقق لك زيادة الدخل.
هذه الخطوات كفيلة بتعليمك كيفية البدء بمشروعك أونلاين، أياً كان وضعك مبتدئ أم متمرس.

أولاً: يجب أن تحدد ما هو احتياج السوق كي تعمل على سده .
قد يقع الكثير فريسة لخطأ فادح، ألا وهو التفكير فيما قد يبيعوه أولاً ثم يفكروا في السوق.
الفكرة هنا تكمن بدراسة احتياج السوق أولا قبل أي شيء، مما سيزيد بصورة مباشرة من فرص نجاحك.
وليكن هدفك هو تحديد مشكلة تواجه البعض ويبحثون لها عن حل مناسب ولكنهم لا يجدوه، ويمكنك استخلاص هذه البيانات من عدة أماكن على الشبكة الإنترنت .. مثل:
- المنتديات والمجموعات (Groups) هي بمثابة الأرض الخصبة لمثل هذه الموضوعات والتي قد تجد فيها مشكلة يبحث لها بعض الناس عن حل.
- ستساعدك كذلك كلمات البحث التي يستخدمها الناس كثيراً عند البحث عن ذاك الشيء الذي قلما تستخدمه المواقع.
- تعرف على منافسيك وزر المواقع التي تعرض حلولاً لما يبحث عنه الناس، وتأمل كيف يلبوا احتياج العملاء.
- بهذه الطريقة ستستطيع تكوين صورة متكاملة عن طبيعة المنتج الذي ستعرضه كحل للمشكلة التي يواجهها الناس، وستضمن تميزك فيه.

ثانياً: اعمل على كتابة مقدمة تسويقية جيدة ومقنعة.
هناك عوامل ان اجتمعت سيكون شراء العميل لمنتجك شيء مؤكد.
للعناوين المؤثرة والمقنعة للعميل مفعول قوي جداً.
اعرض الهدف من منتجك (كيف أنه يحل المشكلة الصعبة التي طالما عانى منها الكثيرون).
دعّم موقفك ببيان أنك تملك حلاً جذرياً عبقرياً للمشكلة.
قم بتوثيق كلامك بآراء وتوصيات من عملائك الذين جربوا منتجك وتم حل مشكلتهم بالفعل.
اشرح نبذة عن المنتج مع بيان فوائد استخدامه.
قم بعمل عروض خاصة على منتجك.
قدم ضمانات واقعية وملموسة وقوية للعملاء.
كي تتمم صفقتك، قم بإلقاء الأسئلة .. تعتبر أسئلتك للعميل إحدى وسائل تفعيل الصفقة، فعلى سبيل المثال اسأل العميل إن كان يرغب بمساعدة أو استفسار آخر، أومدى مناسبة طريقة الدفع له، وهكذا.
بواسطة هذه المقدمة يجب أن يكون تركيزك على مدى فاعلية المنتج وقدرته على حل مشكلة العملاء بشكل جذري، مما يجعل من حياة العملاء أمر يسير وممتع وسهل. ضع نفسك بمكان العميل وفكر من منظوره.

ثالثاً: كن بسيطاً وغير متكلف في إنشائك لموقعك الخاص ليسهل استخدامه.
يمكنك اقناع العميل بالاستمرار بالتواجد في موقعك في فترة لا تزيد عن 5 ثواني، فإما أقنعته وإما غادر بلا عودة. كن بسيطاً قدر المستطاع.
يجب مراعاة النقاط التالية:
- لتكن خلفية الكتابة الخاصة بعرض خدمتك بيضاء، واختر الخط من حجم 1 أو2 للكتابة.
- وحِّد طريقة التنقل بين صفحات موقعك ولتكن في مكان واضح يسهل الوصول إليه ويتسم بالبساطة.
- وظف كل العوامل المساعدة لك من مقاطع فيديو وصور، ولتحرص على عدم وضع ما يشتت التركيز عن هدفك.
- راعي عملية التسهيل والتبسيط في الشراء، حيث أنها يجب ألا تتطلب سوى خطوة أو اثنتين على الأكثر.
- موقعك هو واجهتك على العالم والعملاء فليكن جذاباً بدون مبالغة أو تعقيد.

رابعاً: استفد من الخدمات التي تقدمها محركات البحث لاجتذاب أكبر عدد من العملاء.
من المعروف حالياً أن طريقة الدفع عند الضغط (Pay-Per-Click) إحدى أيسر الطرق لاجتذاب العملاء إلى موقعك، خاصة وإن كنت من أصحاب المواقع الجديدة.
تكون على هيئة دعاية أوصور إعلانية يتم نشرها بموقعك من قِبل مواقع مثل(google adsense H, adbirte) أوغيرها من المواقع التي تعمل بهذه الخدمة. بالطبع يوجد مقابل مادي، وتقوم هذه المواقع بجمع واجتذاب عدد كبير من العملاء لموقعك وبالتالي تصب في مصلحة عملية التسويق لك.
وللتسويق بهذه الطريقة مميزات كثيرة أهمها:
تظهر إعلانات الدفع عند الضغط في صفحة البحث دوماً.
امكانية البحث من خلالها عن كلمات مختلفة، كالأسعار ووسائل البيع المتنوعة وما إلى ذلك
هذه الطريقة فعالة عن انتظارك لزيارة العملاء لموقعك. لما تكفله من سرعة في اجتذاب الناس، وإمكانية معرفة الكلمات الرئيسية الأكثر بحثاً أوما يسمى ب (High Converting keywords) التي تقوم محركات البحث باستخدامها في إعلاناتها للتسويق بشكل موسع واجتذاب عدد أكبر.
ولذلك كلما عملت على إكثار من هذه الكلمات الرئيسية وتكررت أكثر من مرة في موقعك زادت فرصك في ظهور أكثر لموقعك في نتائج بحث العملاء. فلا تبخل على نفسك بوضع هذه الكلمات في مقدمة الموقع الخاص بك أو في الكود، ولكن حذار من تكديسها.

خامساً: سوّق نفسك بذكاء:
لا مانع في عرض وتسويق نفسك بصورة الأذكى والأكفأ والأكثر أهلية للثقة في مجال عملك.
كن يد العون للباحثين عن المعلومة، لا تبخل بإعطاء معلومات لمواقع غير مواقعك، فقط ضع رابطاً (link) لموقعك بعد كل معلومة تضيفها. الأمر الذي سيقود المزيد من العملاء لموقعك.
إن كنت ترى الإفادة في نشر موضوعات أو أفلام وثائقية وربما مجموعة من المقالات سيفيد الناس، لا تتردد وقم بالنشر حتى وإن كان مجانياً.
ارفق لموضوعاتك التي ترى فيها القيمة والفائدة رابطاً للنشر للأصدقاء (إرسال إلى صديق). بهذه الطريقة أنت تزيد من انتشار موضوعك.
كن متابعاً يقظاً لمواطن المتابعين الذين تستهدف شريحتهم وفئتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
لكل هذه العوامل الدور الفعال في جعلك متقدماً في ترتيب الظهور في نتائج البحث، وبالتالي سيضمن وصولك لأكبر عدد من الناس.

سادساً: لا تهمل عملاءك، تابعهم دائماً.
كلمة السر هنا هي البريد الإلكتروني. إذ يمكنك من خلاله تزويد عملائك أولاً بأول بما تريد وصوله لهم من معلومات. مما يجعلهم غالباً بصدد التحول من عملاء متابعين عاديين لمشترين متوقعين، وهوالمطلوب.
بإرفاقك لرابط يشترك من خلاله العملاء (opt-in) عن طريق تسجيل بريدهم الإلكتروني، طلباً في استلام ما هو جديد من إعلانات أو دعاية، مما ينشئ لديك مخزناً للبريد الالكتروني لتخلق لنفسك بوابة مستديمة بينك وبينهم يمكنك من خلالها :
- في ذلك تقديم لخدمة طلبها منك العملاء.
- الإذن بميلاد علاقة دائمة مع العميل.
- القدرة الحقيقية على قياس مدى تفاعلية العملاء مع ما تقوم بإرساله.
- تضمن وصول إعلانك بكفاءة عالية، وبلا أي تكلفة مادية.

سابعا: احرص على البيع بصورة تتسم بالديمومة والتكرار مما سيحقق لك زيادة الدخل.
لموالاة عملائك دائماً أهمية قصوى، فبنسبة 36% من العملاء الذين قاموا بالشراء منك أن يكرروا التجربة إن كنت مستمر في تقديم المزيد والمزيد لهم، مما يصب أولاً وأخيراً بتعزيز قيمة المنتج الذي تسوقه.
فبغض النظر عن أن أول عملية بيع تكون الأصعب والأكثر كلفة، فعملية البيع المتكرر والدائم ستكون أسهل وأربح.
ولجعل عملائك يكرروا تجربة الشراء منك :
- اجعل للمنتج الأول ملحقات تكمله.
- بإمكانك توزيع عروض (كوبونات الولاء) خاصة بالعملاء الذين تعاملت معهم، مما يشجعهم على تكرار الشراء.
- قد تعرض بعض المنتجات التي قد ترتبط بعلاقة ما المنتج الذي اشتروه، أوببساطة قم بتوجيه الشكر للعملاء الذين اشتروا منتجك.
- كن مكافئاً لعملائك على ثقتهم وانتمائهم لك ولمنتجاتك، ستجعلهم بذلك يعأودوا الكرة أكثر من مرة
 حيث يعتبر من فنون التسويق جعل العميل يثق بك وبما تقدمه من منتجات، وبالتالي لا يتردد في الشراء منك، بل ويجعل غيره يشتري أيضاً. يسمى هذا في علم التسويق : Brand Loyalty.

واعلم أن العالم غير ثابت من حولك ولقوة التسويق الإلكتروني أضعاف القوة للتسويق العادي، ونستدل على ذلك بما يحققه من أرباح تفوق عملية البيع في العالم الواقعي. مع مراعات أن الأساسيات السبع مبادئ ثابتة دائماً. وسواء إن كنت تشق طريقك وتقف على مشارف بدايته أولك باع بالفعل في عملية انشاء عمل خاص بك على شبكة الانترنت فالتزم وراجع دائماً هذه المبادء.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 وظائف أون لاين
Powered by : Global4Web