27‏/01‏/2016

النصائح الذهبية السبعة كي تصبح فريلانسر محترف


على الرغم من تلازم مفهوم الوظيفة بشكل العمل التقليدي المتعارف عليه، إلا أن العمل الحر أصبح يتمتع برقعة جماهرية واسعة الانتشار، ومن الملفت الآن أن الكثيرين يلجئون للاستفادة من خدمات العاملين بشكل حر من المنزل بعيداً عن بريق الأسماء اللامعة للمؤسسات الكبرى في المجال.

في هذا الموضوع سنقوم بسرد بعض النصائح التي ستجعل من عملك بالمنزل أمر ناجح ومميز فلا تتوان عن وضعها أمامك قبل أن تبدأ مشروعك من المنزل

1. حدد مجال تخصصك ونقاط القوة التي تميزك :

من الأمور التي تجعلك مستهدفاً من قِبَل أصحاب الأعمال هو تحديدك لتخصصك، فذلك يحقق مبتغاهم الذي ينشدوه وهو أن يكون مقدم الخدمة متخصصاً وذو سعر مناسب.

جميل أن تكون على دراية بكل الأمور لكن لا يوجد شخص له الإمكانية أن يتميز في سائر التخصصات، ولنكن أكثر إيضاحاً، على سبيل المثال إن كنت مترجماً، فلتتخصص في أحد أفرع الترجمة، تخصص في ترجمة النصوص والوثائق القانونية على سبيل المثال، فإن كتبت في سيرتك الذاتية مترجم فقط قد لا تنال اهتمام من يبحث عن المتخصص في ترجمة فئة معينة من الوثائق، بينما إن أوضحت ذلك ستكون صاحب الحظ الأوفر في أن يلجأ إليك العملاء وستكون خيارهم الأفضل.


2. أرشيف أعمالك السابقة هو من يتحدث عنك فسوق له جيداً:

وهنا يجب أن تطرح على نفسك سؤالاً مهماً ألا وهو كيف أصل للعميل المنشود؟ وتأتي الإجابة بكل بساطة في أنك يجب أن تكون متواجد على شبكات التعارف الوظيفي المختلفة التي تجمعك بالعملاء بكل سهولة.

وكأمثلة على شبكات التعارف الوظيفي التي يمكنك التواجد وتسويق نفسك عليها نذكر :

منصة Meetup : تتبع هذه المنصة نظام الاجتماعات بين المتخصصين في أحد المجالات والمشتركين في نفس المنطقة كي يتناقشوا في أحد الموضوعات التي تهمهم أو تلك التي طرأت حديثاً في مجالهم. فإن كنت من العاملين في مجال الكتابة مثلاً يمكنك أن تبحث عن مجموعة الكتابة التي تتواجد في نفس محيط منطقتك وتشترك بها، الأمر الذي يكسبك علاقات كثيرة يمكنك الاستفادة منها.

منصة Linkedin : تسمح لك هذه المنصة بعمل شبكة من العلاقات بين المحترفين حول العالم، وتمكنك من إضافة خبراتك السابق مما يعمل على تيسير الأمر بالنسبة للشركات التي تبحث عن محترفين في مجالك وتيسر عليك كذلك العثور على العملاء.

منصة Visualcv : توفر لك إمكانية عمل سيرة ذاتية بعيداً عن النمط التقليدي المتعارف عليه للسيرة الذاتية مما يزيد من فرص اجتذاب العملاء.

منصة Behance : إن كنت من مصممي الجرافك أو تعمل بمجال الفن بصفة عامة فلك في هذه المنصة خير وسيلة لعرض مشروعاتتك ومشاركتها مع أصدقائك أو عملائك.

ولا يخفى على أحد في يومنا هذا الدور الجوهري الي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في إبراز قدراتك، لا تنسى أن تعرض آخر أعمالك التي سلمتها وتضيفها لخبراتك بمواقع التواصل فهي منصة جيدة للتعريف عنك.


3. كن على دراية بكيفية استخدام أكثر من وسيلة دفع إلكترونية :

يمثل استلام مستحقاتك المالية من العميل وأنت تقوم بتقديم خدماتك من المنزل عبئاً ومشكلة حقيقية لبعض العاملين بالعمل الحر، فليس هناك ضمانة تؤكد الأمر، كما أنه من غير المحبذ نشرك لبياناتك الخاصة كرقم حسابك البنكي أو بيانات جواز سفرك التي قد يطلبها منك البعض. وكان في وسائل الدفع الإلكترونية وتحويل الأموال الحل الأمثل والكفيل بإعطائك الضمان لعدم ضياع حقوقك واستلامك كامل مستحقاتك المادية، وكونك على دراية باستخدام أكثر من وسيلة فستكون بذلك ملبياً لرغبات شريحة عريضة من عملائك الذين يستخدمون وسائل دفع إلكترونية مختلفة.


4. حدد أوقات معينة يومية للعمل:

رفاهية اختيارك للاوقات التي تعمل بها وأنت في المنزل لا تعني أنك لا يتحتم عليك تحديد ساعات محددة للعمل بشكل يومي ومما قد يزيد من صعوبة الأمر أنك رقيب ذاتك، كن ذا إرادة قوية وحدد أعمالك وحدد جدولاً زمنياً يومياً للعمل ملتزماً أثناءه بمهام عملك فقط بعيداً عن أي تشتيتٍ من أي مؤثر خارجي كأفراد الأسرة مثلاً. ولتكن حازماً في الأمر محدداً مواعيدك كي لا يتم مقاطعتك بين الحين والآخر ويكون من المعلوم أنك تعمل في مكتبك الآن سواءًا كانت مواعيدك صباحية أم مسائية.


5. إكسر روتينك ولو مرة بالأسبوع:

قد تجد الأمر رتيباً بعض الأحيان وأنت تعمل من منزلك، إكسر الرتابة وجدد نشاطك واعمل من مكان مختلف كمكتبة مجاورة أو مقهى إنترنت هادئ يوفر بيئة مناسبة للعمل، فكما تعلم كل ماتحتاجه اتصال بالانترنت وجهاز الحاسب الخاص بك.


6. كن محترفاً مع عملائك:

لا يعني العمل بالمنزل أنك أقل مهنية أو احترافية من الشركات الأخرى، على العكس، ولتفادي هذا الانطباع أرفق المستندات المتعلقة بعملك لعملائك عبر البريد الإلكتروني كالفواتير على سبيل المثال، وليكن لك توقيعاً رسمياً يذيّل أي بريد إلكتروني ترسله، فكل هذه التفاصيل تساهم في رسوخ جسور الثقة بينك وبين عملائك.


7. تعلم وطور نفسك بشكل مستمر:

مهارتك وإمكانياتك هما رأس مالك، كن دوماً مطوراً لقدراتك وذاتك فهما سر اجتذاب العملاء لك، اختر مايناسبك من الدورات على شبكة الانترنت أو التي تحضرها بنفسك في شركات التدريب فقيمتك فيما تعززه من قدراتك، ولا تنسى مشاركتك لتقدمك مع الآخرين فكله في مصلحتك بنهاية الأمر.

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 وظائف أون لاين
Powered by : Global4Web