07‏/12‏/2015

ما هي الأسباب الستة التي دفعت لانتشار فكرة العمل الحر عربياً


انتشرت مؤخراً على الصعيد العربي ثقافة العمل الحر لما تتسم به من مواءمة للعاملين بشكل مستقل ولأصحاب الأعمال، حيث أن كل ما يلزمك لتجني ربح مالي قد يضاهي ما تجنيه من وظيفة اعتيادية مجرد جهاز حاسوب واتصال بشبكة الانترنت كي تتمكن من إنجاز مهماتك، أما إن كنت صاحب العمل، فقط حدد ميزانيتك التي تناسبك وستتمكن من الحصول على كافة الخبرات التي تلزمك لإنجاز ما تريده وكل ذلك عبر الإنترنت بدون إنشاء شركة على أرض الواقع.
وفي هذا الموضوع سرداً لأهم ستة أسباب أدت إلى انتشار هذه النوعية من الثقافة الجديدة في العمل، نظراً لما تلاقيه من ازدياد سواء في العاملين بشكل مستقل او في أصحاب المشاريع.

1- زيادة عدد المنصات المختصة بالعمل الحر
ولعل من أبرز هذه الأسباب ازدياد عدد المنصات المختصة بذلك الأمر عربياً، مما أثرى ثقافة الكثيرين ودفعهم لتعلم المزيد والكثير من الحقائق في هذا المجال للعمل بهذه الطريقة الحرة وازدياد خبراتهم بناءاً على ازدياد ثقافتهم بالعمل الحر من خلال هذه المنصات.
ولعبت المدونات دوراً كبيراً في إثراء هذه الثقافة، إذ أن أصحاب الخبرة بهذه النوعية من الأعمال جعلوا مدوناتهم منابر تقص خبراتهم بالعمل الحر، شارك في ذلك أيضاً مواقعهم الخاصة أو مشاريعهم التي قاموا بإنجازها عن بعد، الأمر الذي وفر بيئة للتواصل بين المستقلين الباحثين عن وظيفة حرة و بين أرباب المشاريع.
ومنصة مستقل مثالاً على المنصات التي توفر لروادها العديد من المقالات التعليمية والدروس ذات الجودة العالية في مجالات مختلفة تلبي احتياجاتهم في مجالات الإدارة والتصميم والمبيعات والعمل الحر، مما يعطي الفرصة للجميع على السواء للتعلم والبدء بالعمل الحر الخاص به في المجال الذي يستهويه.
وتجعل منصة مستقل التواصل بين أصحاب المشاريع ورواد الأعمال ذلك بالأمر السهل، كي يتمكن صاحب المشروع من اختيار ذو الخبرة الذي سيلبي احتياجه وينفذ مشروعه.

على صعيد آخر تعد منصة أخر كمنصة خمسات بوابة لعرض الراغبين بالعمل لمهاراتهم والخدمات التي يمكنهم تقديمها في نظير مادي محدد يدفعه الراغب بالخدمة.

2- المرونة و المواءمة في العمل
من أهم السمات المميزة للعمل الحر هي مرونته المتعلقة بالقائم بالعمل أو بصاحب المشروع، فبالنسبة لصاحب المشروع فالمرونة تكمن في تمكنه من الاختيار بحرية العدد الذي يلزمه من العاملين لإنجاز مشروعه وكذلك بإمكانيته من تغيير طاقم العمل بكامله بكل مشروع واختيار مستقلين مختلفين، وتحديد الميزانية التي يراها ملائمة، ولا ننسى عامل الوقت والفترة الزمنية التي يحتاجها لإنجاز مشروعه.
من ناحية أخري فالمستقل يتمكن من تحديد الوقت الذي يلائمه للعمل، ويحدد ما هو المشروع الذي يناسبه ليعمل به والكيفية المناسبة له، كذلك يحدد المكان الذي سيقوم به بإنجاز المهام المسندة إليه، فضلاً على تحديد الأجر الذي يراه مناسباً لخدماته، كل تلك المميزات أدت الى ازدياد الساعين للعمل الحر.

3- الحد من النفقات وزيادة الدخل
ونظراً لأهمية العامل المالي في أي عمل كانت هذه السمة من الأسباب الرئيسية للانتشار الواسع للعمل الحر على الصعيد العربي، فكصاحب مشروع ستتمكن من وضع ميزانية ذات نفقات محددة دون تبذير مالك في بنود فرعية على غرار الإيجار للمقر، والفواتير، وما قد يتطلبه أي عامل لديك من احتياجات، فقط اختر من أنت بحاجة لخبراته وفق ميزانيتك التي حددتها.

الآن مع العمل الحر انت في غنىً عن كل تلك النفقات وكل ما أنت مطالب به هو ميزانية الأجور التي حددتها لتدفعها للمستقلين فور إتمامهم للعمل.
أما إن كنت مستقلاً فستتمكن من جمع المزيد من المال بعملك كمستقل، حيث أن العمل الحر يعطيك إمكانية العمل بشكل متوازي في أكثر من مشروع بنفس الوقت، مما يعني المزيد من الدخل، أو ستتمكن من القيام بعملك الحر بعد انتهائك من دوامك العادي، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة عائدك المادي، وبناءاً عليه اتجه الكثيرون للعمل الحر سعياً وراء الزيادة في الدخل.

4- شبكة العلاقات و المعارف المتعددة
للعلاقات الشخصية دور بارز و محوري في تحديد ملامح المستقبل لكل منا وسواءاً كنت مستقل أم صاحب مشروع فإن العلاقات الشخصية تلزمك كثيراً.

يقدم لك العمل الحر هذه الميزة، فأنت كصاحب عمل ستتشعب شبكة معارفك الاجتماعية كونك تتعامل مع مستقلين متعددين يساعدونك في نواحي شتى، وإن طرأ طارئ ولم يكن من المتاح الموظف المطلوب ستتمكن من شبكة معارفك التي كونتها من اختيار أحد المستقلين الذي سيقوم بإتمام العمل الذي تريد انجازه.

والأمر عينه إن كنت مستقلاً، فشبكة علاقاتك الناتجة من احتكاكك بأرباب العمل الحر ستتيح لك الاستعانة بهم إن مررت بظرف ما تحتاج فيه إلى استخدام شبكة علاقاتك من أصحاب العمل لإيجاد فرصة وظيفية مناسبة، فضلاً على خبرتك التي ستكتسبها نتيجة لتواصلك مع أفراد سبقوك بخبراتهم في المجال.

5- إتمام العمل في البيت
تعد هذه النقطة من أكثر الأمور التي تجعل العمل الحر يتسم بالراحة، فيمكن للمستقل أو صاحب العمل على حد سواء من العمل أو إدارته من منزله بأي وقت يجده مناسب، لم تعد هناك حاجة للالتزام بالحضور لمقر معين ولا حاجة للخروج من البيت لإتمام العمل، بل اعمل على مهامك او قم باختيار المستقلين المناسبين من منزلك.

6- القضاء على البطالة
كما ساهم العمل الحر بشكل فعال في تقليص أزمة البطالة، التي تعددت أسبابها كعدم توفر الفرص الوظيفية، أو الشروط التعجيزية لحديثي التخرج التي تجعل من توظيفهم بالأمر المستحيل، فكان الحل الأمثل في العمل الحر الذي أوجد سبيلاً للقضاء على شبح البطالة الذي يطارد شباباً في ريعان العمر، فسواء إن كنت عاطلاً عن العمل أم تنتظر التعيين، فستجد لك في العمل من خلال شبكة الانترنت ملاذاً، إن أردت في نفس مجالك وإن أردت في مجالات أخرى. 

فإن كنت من ذوي المهارة في البرمجة أو من ذوي الحس الفني المرهف في التصميم أو تتمتع بلغة تساعك في الكتابة أو الترجة ستتمكن بكل سهولة من خلال أحد منصات العمل الحر من إيجاد ما يناسبك وستعمل به، وحتى إن لم تمتلك مهارة ستتوفر لك إمكانية التعلم المجاني ومن ثم تأهلك للعمل الحر وتطبيق ما تعلمته.
كانت هذه بعض الأسباب التي جعلت من العمل الحر ثقافة تنتشر بسرعة وباتساع متزايد يجتاح الوطن العربي، لذا إن كنت من هواة العمل بشكل حر كمستقل أو كصاحب عمل زودنا برأيك عن الأسباب التي ساهمت في تسهيل ذلك الانتشار من واقع خبرتك.
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 وظائف أون لاين
Powered by : Global4Web